Raytheon

Menu Dropdown

منظارELCAN مزدوج الوظيفة للأسلحة الفردية يتيح التصويب بدقة على الأهداف القريبة والبعيدة

يتيح منظار ELCAN Specter DR 1-4x sight مزدوج الوظيفة لرامي الرشاش التصويب بدقة متناهية على الأهداف بفضل ميزة التقريب الفائقة التي يتمتع بها. كما يضمن هذا المنظار لمستخدميه رؤية معززة لتحديد موقع الهدف وإصابته بدقة كبيرة باستخدام الرماية النارية بعيدة المدى.

ويعتبر هذا المنظار المبتكر ذو فائدة عظيمة بالنسبة إلى دان بيتري، وهو أحد جنود قوات "الرينجرز" في الجيش الأمريكي المتواجد في أفغانستان منذ 10 سنوات؛ حيث أشار بيتري إلى أن الجنود كانوا مضطرين للانتقـال من منطقة ذات تضاريس مفتوحة إلى القتال في شــوارع ضيقة ضمن البلدات الصغيرة. ولا شك أن هذه التحديات الصعبة قد أفضت إلى مأزق خطير أجبر القوات على الاختيار بين ضبط إعداد أسلحتهم الفردية للتعامل مع الأهداف القريبة أو البعيدة وليس كلاهما معاً.

وفي معرض تعليقه على هذا الموضوع، قال بيتري الذي يعمل اليوم مديراً لإنتاج مناظير الأسلحة الفردية "إلكان" من "ريثيون": "يعتبر ذلك وضعاً صعباً إلى حد كبير لأننا نجهل ما تخبئه لنا المهمة. ولا يسير العمل في أغلب الأحيان حسبما هو مخطط له، كما أن امتلاك سلاحين بقدرتي تسديد مختلفتين ليس خياراً مناسباً لمثل تلك السيناريوهات".

ولذلك طلبت قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي من قطاع الصناعات العسكرية إيجاد حل لمعالجة تلك الثغرة في القدرات؛ وكانت النتيجة ابتكار منظار ELCAN Specter® DR 1-4x مزدوج الوظيفة والذي يتمتع بتقنية التقريب بمقدار 4 مرّات (4×) للتعامل مع الأهداف البعيدة، وكذلك التقريب بمقدار مرّة واحدة (1×) للتعامل مع الأهداف القريبة مع إمكانية التبديل بسرعة كبيرة بين الحالتين. ويتمتع المنظار بذراع سهل الاستخدام يتيح للجندي التبديل بين وضعي التقريب 1× إلى 4× بسرعة فائقة دون الحاجة لضبط أو تعديل التركيز لأي من الإعدادات الأخرى.

من جهته، قال ريكي فريمان، نائب رئيس مبيعات وتطوير وحدة أعمال "إلكان" التابعة لشركة "ريثيون" والضابط السابق في مشاة البحرية الأمريكية: "يشكل نظام الرؤية الجديد عبر المنظار نقلة نوعية توفر قوة مضاعفة للوحدات الفردية والصغيرة ضمن الأماكن والمدن والمناطق العمرانية القريبة، إضافة إلى تعزيز قدرة الأفراد على المواجهة في الاشتباكات بعيدة المدى".

وتساهم المزايا المبتكرة للمنظار في تعزيز استخدامه بين صفوف قوات العمليات الخاصة، حيث يشتمل على تجهيزات بصرية عالية الوضوح، ناهيك عن متانته وأدائه الموثوق، والراحة التي يضمنها للعين عند استخدامه لمدة طويلة.

وقياساً مع تطوير بعض أنظمة الرؤية للاستخدام التجاري والتي تم تعديلها لاحقاً لتناسب العمليات العسكرية، تم تصميم أنظمة الرؤية في منظارELCAN خصيصاً لتتلاءم مع العمليات القتالية كما أكد فريمان. ويتضمن التصميم علبة متينة ومحكمة الإغلاق تشمل عدسات بصرية عالية الوضوح، مما يتيح أداءً قوياً وموثوقاً خلال المهام القتالية المعاكسة والمعقدة.

وأشار فريمان إلى مرور 10 سنوات على الاختبار الميداني الأولي، وقال: "ينصب تركيزنا بالدرجة الأولى على تحقيق أعلى مستويات الجودة والمتانة والأداء ضمن بيئات القتال المعادية. ولا تزال مناظيرELCAN تشهد إقبالاً واسعاً حول العالم، ما يشكل برهاناً على جودتها وفعاليتها ومتانتها في ميدان المعركة".

Last Updated: 06/15/2016

Back to Top